ومن الوسائل التي استخدمها الإمام عليه السلام في منهجه التغييري وبنائه للمجمتع الفاضل هو اهتمامه وتركيزه على النموذج الشيعي الذي يشكّل القدوة الحسنة في سلوكه ليكون عنصراً مؤثراً ومحفّزاً للخير ومشجّعاً لنمو الفضيلة في داخل المجتمع وقد بذل الإمام عليه السلام جهداً منقطع النظير في تربيته وإعداده للنموذج القدوة وقد سلّحه بمختلف العلوم وأحاطه بجملة من الوصايا والتوجيهات العلمية والأخلاقية .

واستطاع الإمام بطاقاته الإلهية أن يصنع عدداً كبيراً من هؤلاء الذين أصبحوا فيما بعد قادةً ومناراً تهوي إليهم القلوب لتنهل من علومهم ، وبقي اسمهم مخلّداً في التأريخ يتناقل المسلمون مآثرهم جيلاً بعد جيل .

ونقتصر فيما يلي على بعض التوجيهات بهذا الصدد :

١ ـ جاء عنه عليه السلام فيما يخص العبادة التي يتميّز بها الشيعي وعلاقته بالله أنه قال :( امتحنوا شيعتنا عند مواقيت الصلاة ، كيف محافظتهم عليها ، وإلى أسرارنا كيف حفظهم لها عند عدوّنا ، وإلى أموالهم كيف مواساتهم لإخوانهم فيها ) (٢) .

٢ ـ عن محمد بن عجلان قال كنت مع أبي عبد الله عليه السلام فدخل رجل

ـــــــــــــــــ

(١) تحف العقول : ٣٦٤ ، وبحار الأنوار : ٧٨ / ٢٤٦ .

(٢) وسائل الشيعة : ٣ / ٨٣ ، وبحار الأنوار : ٦٨ / ١٤٩ عن قرب الإسناد : ٥٢ .


فسلّم ، فسأله ،( كيف من خلّفت من إخوانك ؟ ) فأحسن الثناء وزكى وأطرى ، فقال له :( كيف عيادة أغنيائهم لفقرائهم ؟ ) قال : قليلة قال :( كيف مواصلة أغنيائهم لفقرائهم في ذات أيديهم ؟ ) فقال : إنّك تذكر أخلاقاً ما هي فيمَن عندنا قال عليه السلام :( فكيف يزعم هؤلاء أنّهم لنا شيعة ؟ ) (١) .

لقد أكّد الإمام عليه السلام أهميّة القدوة الحسنة في المجتمع قال المفضّل : قال أبو عبد الله وأنا معه :( يا مفضّل ! كم أصحابك ؟ ) فقلت قليل فلمّا انصرفت إلى الكوفة ، أقبلت عليَّ الشيعة ، فمزّقوني كل ممزق ، يأكلون لحمي ، ويشتمون عرضي ، حتى أنّ بعضهم استقبلني فوثب في وجهي ، وبعضهم قعد لي في سكك الكوفة يريد ضربي ، ورموني بكلّ بهتان حتى بلغ ذلك أبا عبد الله عليه السلام ، فلمّا رجعت إليه في السنة الثانية ، كان أوّل مااستقبلني به بعد تسليمه عليّ أن قال :يا مفضّل : ما هذا الذّي بلغني أنّ هؤلاء يقولون لك وفيك ؟ قلت : وما عليّ من قولهم ، قال :( أجل بل ذلك عليهم ، أيغضبون ؟! بؤس لهم إنّك قلت إنّ أصحابك قليل ، لا والله ما هم لنا شيعة ، ولو كانوا لنا شيعة ما غضبوا من قولك وما اشمأزّوا منه لقد وصف الله شيعتنا بغير ما هم عليه ، وما شيعة جعفر إلاّ مَن كفَّ لسانه ، وعمل لخالقه ورجا سيّده ، وخاف الله حق خيفته ويحهم !! أفيهم مَن قد صار كالحنايا من كثرة الصلاة ، أو قد صار كالتائه من شدّة الخوف ، أو كالضرير من الخشوع أو كالضني (٢) من الصيام ، أوكالأخرس من طول صمت وسكوت ؟! أو هل فيهم مَن قد أدأب ليله من طول القيام ، وأدأب نهاره من الصيام ، أو منع نفسه لذّات الدنيا ونعيمها خوفاً من الله وشوقاً إلينا أهل البيت ؟! أنّى يكونون لنا شيعة وإنّهم ليخاصمون عدوّنا فينا حتّى يزيدوهم

ـــــــــــــــــ

(١) بحار الأنوار : ٦٨ / ١٦٨ ح٢٧ عن صفات الشيعة للصدوق : ١٦٦ .

(٢) ضنى ضناء : اشتدّ مرضه حتى نحل جسمه .


عداوةً ، وإنّهم ليهرّون هرير الكلب ويطمعون طمع الغراب أما إنّي لو لا أنّني أتخّوف عليهم أن أغريهم بك ، لأمرتك أن تدخل بيتك وتغلق بابك ثم لا تنظر إليهم ما بقيت ، ولكن إن جاؤوك فاقبل منهم ; فإنّ الله قد جعلهم حجّة على أنفسهم واحتجّ بهم على غيرهم .

لا تغرّنكم الدنيا وما ترون فيها من نعيمها وزهرتها وبهجتها وملكها فإنّها لا تصلح لكم ، فو الله ما صلحت لأهلها ) (١) .