وتتابعت المحن على سليل النبوّة وعملاق الفكر الإسلامي ـ الإمام الصادق عليه السلام ـ في عهد المنصور الدوانيقي ـ فقد رأى ما قاساه العلويون وشيعتهم من ضروب المحن والبلاء ، وما كابده هو بالذات من صنوف

ـــــــــــــــــ

(١) سير أعلام النبلاء : ٦ / ٢٦٦ ، ملحقات إحقاق الحق : ١٩ / ٥١٣ ، والفرج بعد الشدّة : ٧٠ عن التذكرة لابن الجوزي : ٣٠٨ ، ٣٠٩ مسنداً .

(٢) الكافي : ٢/٥٥٩ و ٦/٤٤٥ وعنه في الخرائج والجرائح : ٢ / ١٩٥ وتاريخ مدينة دمشق : ١٩ / ٥١٦ .

(٣) الموالون لأهل البيت أو خاصة الإمام .

(٤) الكافي : ٨ / ٢١٥ ورجال الكشي : ٣٦٥ وبحار الأنوار : ٤٧ / ٨٥ .


الإرهاق والتنكيل ، فقد كان الطاغية يستدعيه بين فترة وأخرى ، ويقابله بالشتم والتهديد ولم يحترم مركزه العلمي ، وشيخوخته ، وانصرافه عن الدنيا إلى العبادة ، وإشاعة العلم ، ولم يحفل الطاغيه بذلك كلّه ، فقد كان الإمام شبحاً مخيفاً له ونعرض ـ بإيجاز ـ للشؤون الأخيرة من حياة الإمام ووفاته .

وأعلن الإمام الصادق عليه السلام للناس بدنوّ الأجل المحتوم منه ، وان لقاءه بربّه لقريب ، وإليك بعض ما أخبر به :

أ ـ قال شهاب بن عبد ربّه : قال لي أبو عبد الله عليه السلام :كيف بك إذا نعاني إليك محمد بن سليمان ؟ قال : فلا والله ما عرفت محمد بن سليمان مَن هو فكنت يوماً بالبصرة عند محمد بن سليمان ، وهو والي البصرة إذ ألقى إليّ كتاباً ، وقال لي : يا شهاب ، عظّم الله أجرك وأجرنا في إمامك جعفر بن محمد قال : فذكرت الكلام فخنقتني العبرة(١) .

ب ـ أخبر الإمام عليه السلام المنصور بدنوّ أجله لمّا أراد الطاغية أن يقتله فقد قال له :ارفق فو الله لقلّ ما أصحبك . ثم انصرف عنه ، فقال المنصور لعيسى بن علي : قم اسأله ، أبي أم به ؟ ـ وكان يعني الوفاة ـ .

فلحقه عيسى ، وأخبره بمقالة المنصور ، فقال عليه السلام :لا بل بي (٢) .

وتحقّق ما تنبّأ به الإمام عليه السلام فلم تمضِ فترة يسيرة من الزمن حتى وافته المنيّة .

كان الإمام الصادق عليه السلام شجي يعترض في حلق الطاغية الدوانيقي ، فقد ضاق ذرعاً منه ، وقد حكى ذلك لصديقه وصاحب سرّه محمد بن عبد الله

ـــــــــــــــــ

(١) اختيار معرفة الرجال : ٤١٤ ح٧٨١ ودلائل الإمامة : ١٣٨ وإعلام الورى : ١/٥٢٢ ، ٥٢٣ ومناقب آل أبي طالب : ٤/٢٤٢ .

(٢) مهج الدعوات : ٢٣١ .


الاسكندري .

يقول محمد : دخلت على المنصور فرأيته مغتمّاً ، فقلت له : ما هذه الفكرة ؟

فقال : يا محمد لقد هلك من أولاد فاطمةعليها‌السلام مقدار مائة ويزيدون ـ وهؤلاء كلّهم كانوا قد قتلهم المنصور ـ وبقي سيّدهم وإمامهم .

فقلت : مَن ذلك ؟

فقال : جعفر بن محمد الصادق .

وحاول محمد أن يصرفه عنه ، فقال له : إنّه رجل أنحلته العبادة ، واشتغل بالله عن طلب الملك والخلافة .

ولم يرتض المنصور مقالته فردّ عليه : يا محمد قد علمتُ أنّك تقول به ، وبإمامته ولكنّ الملك عقيم(١) .

وأخذ الطاغية يضيّق على الإمام ، وأحاط داره بالعيون وهم يسجّلون كل بادرة تصدر من الإمام ، ويرفعونها له ، وقد حكى الإمام عليه السلام ما كان يعانيه من الضيق ، حتى قال :( عزّت السلامة ، حتى لقد خفي مطلبها ، فإن تكن في شيء فيوشك أن تكون في الخمول ، فإن طلبت في الخمول فلم توجد فيوشك أن تكون في الصمت ، والسعيد مَن وجد في نفسه خلوة يشتغل بها ) (٢) .

لقد صمّم على اغتياله(٣) غير حافل بالعار والنار ، فدسّ إليه سمّاً فاتكاً على يد عامله فسقاه به ، ولمّا تناوله الإمام عليه السلام تقطّعت أمعاؤه وأخذ يعاني الآلام القاسية ، وأيقن بأنّ النهاية الأخيرة من حياته قد دنت منه .

ـــــــــــــــــ

(١) مهج الدعوات : ٢٤٧ .

(٢) حياة الإمام موسى بن جعفر : ١/٤١٢ .

(٣) نور الأبصار : ١٣٣ ، الإتحاف بحب الأشراف : ٥٤ ، سبائك الذهب : ٧٢ .


ولمّا شعر الإمام عليه السلام بدنوّ الأجل المحتوم منه أوصى بعدّة وصايا كان من بينها ما يلي :

أ ـ إنّه أوصى للحسن بن علي المعروف بالأفطس بسبعين ديناراً ، فقال له شخص : أتعطي رجلاً حمل عليك بالشفرة ؟ فقال عليه السلام له :ويحك ما تقرأ القرآن؟! : ( وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ ) (١) .

لقد أخلص الإمام عليه السلام كأعظم ما يكون الإخلاص للدين العظيم ، وآمن بجميع قيمه وأهدافه ، وابتعد عن العواطف والأهواء ، فقد أوصى بالبرّ لهذا الرجل الذي رام قتله ؛ لأنّ في الإحسان إليه صلة للرحم التي أوصى الله بها .

ب ـ إنّه أوصى بوصاياه الخاصّة ، وعهد بأمره أمام الناس إلى خمسة أشخاص : وهم المنصور الدوانيقي ، ومحمد بن سليمان ، وعبد الله ، وولده الإمام موسى ، وحميدة زوجته .

وإنّما أوصى بذلك خوفاً على ولده الإمام الكاظم عليه السلام من السلطة الجائرة ، وقد تبيّن ذلك بوضوح بعد وفاته ، فقد كتب المنصور إلى عامله على يثرب ، بقتل وصي الإمام ، فكتب إليه : إنّه أوصى إلى خمسة ، وهو أحدهم ، فأجابه المنصور : ليس إلى قتل هؤلاء من سبيل(٢) .

ج ـ إنّه أوصى بجميع وصاياه إلى ولده الإمام الكاظم عليه السلام وأوصاه بتجهيزه وغسله وتكفينه ، والصلاة عليه ، كما نصبه إماماً من بعده ، ووجّه خواصّ شيعته إليه وأمرهم بلزوم طاعته .

ـــــــــــــــــ

(١) الغيبة للطوسي : ١٩٧ ، بحار الأنوار : ٤٧/٢٧٦ .

(٢) الكافي : ١ / ٣١٠ وانظر مناقب آل أبي طالب : ٤/٣٤٥ .


د ـ إنّه دعا السيّدة حميدة زوجته ، وأمرها بإحضار جماعة من جيرانه ، ومواليه ، فلمّا حضروا عنده قال لهم :( إنّ شفاعتنا لا تنال مستخفّاً بالصلاة ) (١) .

وأخذ الموت يدنو سريعاً من سليل النبوّة ، ورائد النهضة الفكرية في الإسلام ، وفي اللحظات الأخيرة من حياته أخذ يوصي أهل بيته بمكارم الأخلاق ومحاسن الصفات ، ويحذّرهم من مخالفة أوامر الله وأحكامه ، كما أخذ يقرأ سوراً وآيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى النظرة الأخيرة على ولده الإمام موسى الكاظم عليه السلام ، وفاضت روحه الزكيّة إلى بارئها .

لقد كان استشهاد الإمام من الأحداث الخطيرة التي مُني بها العالم الإسلامي في ذلك العصر ، فقد اهتزّت لهوله جميع أرجائه ، وارتفعت الصيحة من بيوت الهاشميين وغيرهم ، وهرعت الناس نحو دار الإمام وهم ما بين واجم ونائح على فقد الراحل العظيم الذي كان ملاذاً ومفزعاً لجميع المسلمين .

وقام الإمام موسى الكاظم عليه السلام ، وهو مكلوم القلب ، فأخذ في تجهيز جثمان أبيه ، فغسل الجسد الطاهر ، وكفّنه بثوبين شطويين(٢) كان يحرم فيهما ، وفي قميص وعمامة كانت لجدّه الإمام زين العابدين عليه السلام ، ولفّه ببرد اشتراه الإمام موسى عليه السلام بأربعين ديناراً وبعد الفراغ من تجهيزه صلّى عليه الإمام موسى الكاظم عليه السلام وقد ائتم به مئات المسلمين .

وحمل الجثمان المقدّس على أطراف الأنامل تحت هالة من التكبير ، وقد غرق الناس بالبكاء وهم يذكرون فضل الإمام وعائدته على هذه الأمة بما بثّه من الطاقات العلمية التي شملت جميع أنواع العلم ، وجيء بالجثمان العظيم

ـــــــــــــــــ

(١) بحار الأنوار : ٤٧/٢ عن عقاب الأعمال للصدوق : ٢٧٢ ط طهران ـ الصدوق .

(٢) شطويين : مفرده شطا إحدى قرى مصر .


إلى البقيع المقدّس ، فدُفن في مقرّه الأخير بجوار جدّه الإمام زين العابدين وأبيه الإمام محمد الباقر عليهما‌ السلام وقد واروا معه العلم والحلم ، وكل ما يسمو به هذا الكائن الحيّ من بني الإنسان(١) .

ويناسب أن نختم الكلام عن الإمام الصادق عليه السلام برثائه على لسان أحد أصحابه وهو أبي هريرة العجلي بقوله :

أقول وقد راحوا به يحملونه

على كاهل من حامليه وعاتق

أتدرون ماذا تحملون إلى الثرى

ثبيراً ثوى من رأس علياء شاهق

غداة حثى الحاثون فوق ضريحه

تراباً ، وأول كان فوق المفارق(٢)

ـــــــــــــــــ

(١) عصر الإمام الصادق ، باقر شريف القرشي : ١٦٧ ـ ١٧٠ .

(٢) مقتضب الأثر في النصّ على الأئمة الاثني عشر ، للجوهري : ٥٢ .