تحرك النبيّ صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم داعياً إلى الإسلام بعد أن أمره الله تعالى بالقيام والإنذار(٢) ساعياً لبناء كتلة إيمانية تكون بؤرة نور وإشعاع لهداية المجتمع واستمر الحال هكذا حوالي ثلاث سنين مسدداً بالغيب معصوماً من الزلل.

وكان التحرك الرسالي هذا محفوفاً بالمخاطر والصعوبات ولكنه كان متقناً متكاملاً.

ــــــــــــ

(١) أسد الغابة: ٤ / ١٨، حلية الأولياء: ١ / ٦٦، شرح ابن أبي الحديد: ٣ / ٢٥٦، مستدرك الحاكم: ٣ / ١١٢.

(٢) كما ورد في مطلع سورة المدّثر.


وكان من أسلوب الرسول صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم في هذه المرحلة من الدعوة أن ينوّع الاختيار من حيث الانتماء القبلي والموقع الجغرافي والعمر لأتباعه ليوضح شمولية الرسالة ويضمن لها الانتشار في المجتمع إلى أقصى ما يمكن; فاستجاب له ـ في بداية البعثة ـ المستضعفون والفقراء إذ كانت الرسالة الإسلامية منطلقاً نحو التسامي والحياة الكريمة والأمان، كما استجاب له من الأشراف من كان ذا نفس طيّبة وعقل منفتح ورغبة ففي السلوك النزيه.

ولم يتحسّس جبابرة قريش خطورة الرسالة وحسبوا أن الأمر لا يعدو تكهّنات وتأملات لها سوابق اندثرت; فلم يشدّدوا على محاربتهم للرسالة للقضاء عليها في مهدها.

وفي هذا الوقت القصير استطاع الرسول صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم أن يصوغ من النفوس التي آمنت برسالته عناصر فعالة تحمل قيم الرسالة لتنطلق بها للناس، وهم أشد حرصاً على إسلامهم وأكثر يقيناً بإيمانهم مستنكرين بذلك ما كان عليه آباؤهم من شرك وخلق منحرف حتى تزايد الاستعداد لديهم لتحمل آثار الجهر بالرسالة.

ويروى أن النبيّ صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم وأصحابه ـ في هذه الفترة ـ كانوا إذا جاء وقت العصر تفرقوا في الشِعاب فصلّوا فرادى ومثنى، فبينما رجلان من المسلمين يصليان في بعض شعاب مكة اِذ ظهر عليهما رجلان من المشركين ـ كانا فاحشين ـ فناكراهما وعابا عليهما ما يصنعان ثم تضاربوا، وانصرفا(١) .

ويبدو تكرر مثل هذه المواجهة مع المشركين(٢) من هنا استعان النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم ببعض الدور للتخفي لممارسة العبادة والاتصال المنتظم به صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم بعيداً

ــــــــــــ

(١) أنساب الاشراف: ١ / ١١٧، السيرة الحلبية: ١ / ٤٥٦.

(٢) السيرة النبوية: ١ / ٢٦٣ و ٢٨٢.


عن أنظار قريش فكانت دار الأرقم بن أبي الأرقم(١) خير ملجأ للمسلمين حينئذ.