لم تكن قريش لتنسى هزيمتها الساحقة في معركة بدر ومقتل صناديدها

ــــــــــــ

(١) الإرشاد للمفيد : ٦٤ الفصل ١٩ الباب ٢ ، وكشف الغمّة : ١ / ١٨٢ .

(٢) الاستيعاب لابن عبد البرّ المالكي بهامش الإصابة : ٣ / ٣٣ ، وتأريخ دمشق لابن عساكر : ١ / ١٤٢ .

(٣) حلية الأولياء لأبي نعيم : ٩ / ١٤٥ .


ورجالها وكثير من أبطالها فعزمت على الثأر من المسلمين ردّاً لاعتبارها الذي فقدته ، ولم يمضِ سوى عام حتى استكملت قريش عدّتها ، واجتمع إليها أحلافها من المشركين واليهود ، وانضمّ اليهم كلّ حاقد وناقم على الدين الإسلامي ، فاتّفقت كلمة الكفر ، واتّحدت قوى الباطل لمواجهة الحقّ ، وخرج جيش الكفر باتّجاه المدينة وقد تجاوز عدده ثلاثة آلاف ، وذلك في أوائل شوال من السنة الثالثة للهجرة ، وما أن وصل خبرهم إلى مسامع النبيّ صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم حتى جمع المسلمين واستشارهم في الموقف المناسب الذي يجب أن يتّخذوه ، تمّ خطب فيهم وحثّهم على القتال والصبر والثبات ، ووعدهم بالنصر والأجر ، وتجهّز للخروج بمن معه وكانوا ألفاً أو يزيدون ، ودفع لواءه لعليّ بن أبي طالب عليه السلام ووزّع الرايات على وجوه المهاجرين والأنصار ، وأبى النفاق إلاّ أن يأخذ دوره في إضعاف المسلمين ، فرجع عبد الله ابن أبي بمن تبعه في منتصف الطريق ، وكان عددهم يناهز الثلاثمائة(١) .

واستمرّ النبيّ صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم في مسيره قدماً حتى بلغ أُحداً ، فأعدّ أصحابه للقتال ووضع تخطيطاً سليماً محكماً للمعركة يضمن لهم النصر ، حيث أمر خمسين رجلاً من الرماة أن يكونوا من وراء المسلمين إلى جانب الجبل ، وأكّد عليهم بأن يلزموا أماكنهم ولا يتركوها حتى لو قُتل المسلمون جميعاً(٢) .

ووصلت قريش إلى (أُحد) وأعدّوا أنفسهم للقتال ، فقسّموا الأدوار ووزّعوا المهام كما بدا لهم ، وأعطوا لواءهم لبني عبد الدار ، وأوّل من استلمه منهم طلحة بن أبي طلحة ، ولمّا علم النبيّ بذلك أخذ اللواء من عليّ عليه السلام وسلّمه إلى مصعب بن عمير وكان من بني عبد الدار ، وبقي معه إلى أن قُتل ، وحينئذٍ ردّه

ــــــــــــ

(١) الكامل في التأريخ : ٢ / ١٥٠ ، وسيرة ابن هشام : ٣ / ٦٤ .

(٢) مغازي الواقدي : ١ / ٢٢٤ ، والكامل في التأريخ : ٢ / ١٥٢ ، وسيرة ابن هشام : ٣ / ٦٦ .


النبيّ صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم إلى عليّ عليه السلام (١) ، وكانت معركة (أُحد) قد وقعت في شوال من العام الثالث من الهجرة .

وفي اللحظة التي كمل فيها التنظيم انطلقت شرارة المعركة عندما برز كبش الشرك وحامل رايتهم طلحة بن أبي طلحة الذي كان يُعدّ من شجعان قريش ، يتقدّم نحو المسلمين رافعاً صوته متحدّياً لهم مستخفّاً بجمعهم قائلاً : يا معشر أصحاب محمد ! إنّكم تزعمون أنّ الله يعجلنا بسيوفكم إلى النار ويعجلكم بسيوفنا إلى الجنّة ؛ فهل أحد منكم يعجله سيفي إلى الجنّة أو يعجلني سيفه إلى النار ؟

فخرج إليه عليّ عليه السلام (٢) وبرزا بين الصفّين ورسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم جالس في عريش أُعدّ له يشرف على المعركة ويراقب سيرها ، فضرب عليّ طلحة فقطع رجله وسقط على الأرض وسقطت الراية ، فذهب علي ليجهز عليه فكشف عورته وناشده الله والرحم ، فتركه عليّ عليه السلام فكبّر رسول الله وكبّر معه المسلمون فرحاً بنتيجة هذه الجولة .

ثمّ تقدّم أخوه عثمان بن أبي طلحة فحمل الراية فحمل عليه حمزة بن عبد المطلب فضربه فقتله ، فحمل اللواء من بعده أخوهما أبو سعيد ، فحمل عليه عليّ عليه السلام فقتله ، ثمّ أخذ اللواء أرطاة بن شرحبيل فقتله عليّ ، وهكذا تعاقب على حمل اللواء تسعة من بني عبد الدار قُتلوا بأجمعهم بسيف عليّ(٣) أو سيف حمزة ، وكان آخر من حمل اللواء هو غلام لبني عبد الدار يُدعى (صواب) فحمل عليه عليّ وقتله ، وسقط اللواء من بعده في ساحة المعركة ولم يجرؤ أحد أن يحمله ، فدبّ الرعب في قلوب المشركين ، وانهارت معنوياتهم ، وانكشف المشركون لا يلوون على شيء حتى أحاط المسلمون بنسائهم ، وبدت المعركة وكأنّها قد حُسمت لصالح المسلمين .

ــــــــــــ

(١) تأريخ الطبري : ٢ / ١٩٩ ط مؤسسة الأعلمي .

(٢) سيرة ابن هشام : ٣ / ٧٣ .

(٣) الكامل في التاريخ : ٢ / ١٥٢ ـ ١٥٤ .


وهنا عصفت النازلة العظمى بالمسلمين حيث ترك الرماة موقعهم فوق الجبل ، وانحدروا يشاركون إخوتهم غنائم المعركة ، ولم يثبت على الجبل إلاّ عشرة رماة .

فنظر خالد بن الوليد ـ وكان على خيل المشركين ـ خلوّ الجبل وقلّة الثابتين صاح بخيله ، وكرّ يحمل على الرماة وتبعه عكرمة فقتلوهم ، وهنا تغيّر ميزان القوة ورجحت كفّته لصالح المشركين ، فاستطاعوا أن ينفذوا ويشقّوا صفوف المسلمين(١) ، وكانت المأساة التي لم يعرف المسلمون لها مثيلاً ، فارتبك المسلمون وضاع صوابهم ، فكانت هزيمة بعد نصر وانكساراً بعد انتصار ، وتفرّق الناس كلّهم عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم وأسلموه إلى أعدائه بعد أن استشهد عمّه حمزة ومصعب بن عمير ، ولم يبق معه أحد إلاّ عليّ ونفر قليل من المهاجرين والأنصار .

في هذه اللحظات الحاسمة والحرجة سجّل التأريخ موقف الصمود والفداء الذي وقفه عليّ عليه السلام من رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم ، وقف ليدافع عن النبيّ صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم بكلّ قوة وبسالة وهمّه سلامة الرسول والرسالة ، إذ كان يحمل الراية بيد والسيف بالأخرى يصدّ الكتائب ويردّ الهجمات عن الرسول ، وكأنّه جيش بكامل عِدَّته وعُدَّته ، وكان الرسول كلّما رأى جماعة تهجم عليه قال لعليّ عليه السلام :يا عليّ احمل عليهم ، فيحمل عليهم ويفرّقهم ، فلم يزل عليّ يقاتل حتى أثخنته جراحات عديدة في وجهه ورأسه وصدره وبطنه ويديه(٢) .

فأتى جبرئيل عليه السلام النبيّ صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم فقال :إنّ هذه لهي المواساة ، فقال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم :

ــــــــــــ

(١) تأريخ الطبري : ٢ / ١٩٤ ط مؤسسة الأعلمي .

(٢) الكامل في التأريخ : ٢ / ١٥٤ ، وأعيان الشيعة : ١ / ٢٨٨ ، وبحار الأنوار : ٢٠ / ٥٤ .


إنّه منّي وأنا منه ، فقال جبرئيل :وأنا منكما ، فسمعوا صوتاً في السماء ينادي :لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ (١) .

وهكذا استطاع أمير المؤمنين عليه السلام أن يحافظ على حياة الرسول الأكرم صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم ، وأن يوصل نتيجة المعركة إلى حالة من التوازن دون أن يحرز أحد الطرفين نصراً حاسماً.