أتمّ المسلمون حجّهم الأكبر وهم يحتفّون بالنبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم وقد أخذوا مناسكهم عنه، وقرّر الرسول صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم أن يعود إلى المدينة، ولما بلغ موكب الحجيج العظيم إلى منطقة (رابغ) قرب (غدير خم) وقبل أن يتفرّق الحجيج ويرجعوا إلى بلدانهم من هذه المنطقة نزل الوحي الإلهي بآية التبليغ الآمرة والمحذّرة: ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ

ــــــــــــ

(١) بحار الأنوار: ٢١ / ٤٠٥.

(٢) العقد الفريد: ٤ / ٥٧، الطبقات الكبرى: ٢ / ١٨٤، الخصال: ص٤٨٧، بحار الأنوار: ٢١ / ٤٠٥، وقد ورد النص في مصادر السيرة والتأريخ مع اختلاف بالزيادة والنقصان.

(٣) للمزيد من التفصيل راجع موسوعة الغدير للعلاّمة الأميني الجزء الأوّل.


النَّاسِ ) (١) .

لقد حمل هذا الخطاب الإلهي أمراً مهماً جدّاً فأي تبليغ مهم هذا قد طُلب من الرسول صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم انجازه ولم يكن قد أنجزه إلى ذلك الحين؟ وقد أمضى النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم ما يقارب ثلاثة وعشرين عاماً يبلّغ آيات الله وأحكامه ويدعو الناس إلى دين الله! وقد نال ما نال من عظيم المحن والبلاء والجهد، كي يقال له:( فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) .

وهنا أصدر النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم أوامره بأن تقف القوافل حتى يلحق آخرها بأولها في يوم قائظ يضطر المرء فيه أن يلفّ رأسه وقدميه من شدة حرّ الرمضاء ليتلو عليهم أمر السماء ويتمم تبليغ الرسالة الخاتمة. إنها الحكمة الإلهية أن يتم التبليغ في هذا المكان وفي هذا الظرف كي يبقى عالقاً في وجدان الأمة، حيّاً في ذاكرتها على مرّ الزمن حفاظاً على الرسالة والأمة الإسلامية.

وجمعت الرحال وصنع منها منبر صعد عليه النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم بعد أن صلّى في جموع المسلمين فحمد الله واثنى عليه وقال بصوت رفيع يسمعه كل من حضر:(أيها الناس يوشك أن اُدعى فأجيب وإني مسؤول وأنتم مسؤولون فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك بلّغت ونصحت وجاهدت فجزاك الله خيراً. قال صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم :ألستم تشهدون أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً عبده ورسوله وأن جنته حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلك قال صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم :اللهم أشهد . ثم قال: صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم فإني فرطكم على الحوض وأنتم واردون عليّ الحوض وإنّ عرضه مابين صنعاء وبُصرى فيه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين .

فنادى مناد وما الثقلان يا رسول الله؟ قال صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم : الثقل الأكبر كتاب الله طرف بيد الله عز وجل وطرف بأيديكم فتمسّكوا به لا تضلوا. والآخر الأصغر عترتي. وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض فسألت ذلك لهما ربّي فلا تقدّموهما فتهلكوا

ــــــــــــ

(١) المائدة (٥) : ٦٧ .


ولا تقصّروا عنهما فتهلكوا.

ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب حتى رؤي بياض أبطيهما وعرفه الناس أجمعون. فقال صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم :(أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟) قالوا: الله ورسوله أعلم قال صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم :(إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فعليّ مولاه) ـ يقولها ثلاث مرات ـ .

ثم قال صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم :(اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأحب من أحبه وأبغض من أبغضه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحقّ معه حيث دار، ألا فليبلّغ الشاهد الغائب) .

ثم لم يتفرّقوا حتّى نزل أمين وحي الله بقوله تعالى:( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِيناً ) (١) فقال رسول الله صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم :(الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضى الرب برسالتي والولاية لعلي بعدي) .

ثم أمر صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم أن تنصب خيمة لعلي عليه السلام وأن يدخل عليه المسلمون فوجاً فوجاً ليسلّموا عليه بإمرة المؤمنين ففعل الناس كلهم ذلك وأمر أزواجه وسائر نساء المؤمنين ممن معه أن يفعلن ذلك.

وكان في مقدمة المهنّئين أبو بكر وعمر بن الخطاب، كلٌ يقول: بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة(٢) .